FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
bouazzar1.jpg

منجم بوازار الملكي : حين يصبح الكوبالت لعنة ع ...

 Jul 10, 2020    0    
الروبورتاج من إنجاز كريمة إيد عبد الله
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
5a39d6a590811.jpg

التجسس الرقمي، على وسائل التواصل الاجتماعي، و ...

 Jul 12, 2020    0    
المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا
omar-erradi.png

عمر الراضي : المغربي الذي لن يتمّ إسكاته

 Jun 26, 2020    1    
منظمة العفو الدولية

قائمة مقاطع الفيديو

جلالة الشعب

عن التعليم عن بعد أو وجها لوجه بولاية فلوريدا كنموذج على ضوء بيان وزارة التعليم الموغرابية.

عن التعليم عن بعد أو وجها لوجه بولاية فلوريدا كنموذج على ضوء بيان وزارة التعليم الموغرابية .

حاكم الولاية الجمهوري يريد التحاق جميع المتمدرسين بالاقسام في إطار سياسة حزبه والمافيات الاوليغارشية الرامية إلى إعادة فتح كل شئ ليتحرك الاقتصاد بأي ثمن ولوقف كل الاعانات المقدمة للمواطنين وتعويضاتهم القانونية من قبل الحكومة الولائية والفدرالية .

غالبية المقاطعات رفضت القرار ورفعت نقابات المدرسين القضية للمحكمة بدعوى غير قانونيته . خرجت المقاطعات بعد نقاشات طويلة واستشارات واسعة مع أولياء التلاميذ بثلاث صيغ للدراسة يختارونها لأطفالهم .

واحد التدريس وجها لوجه داخل أقسام المدارس مع ضرورة تقليص عدد تلاميذ كل قسم إلى النصف واحترام الإجراءات الصحية التي أوصت بها الجهات الصحية الرسمية واختار هاته الصيغة في مقاطعتي 29% .

جوج التدريس عن بعد مؤقتا حتى تنتهي الأزمة حيث يدرس التلاميذ في أقسامهم الافتراضية من منازلهم عبر تقنية زوم حسب الاستعمال الزماني المعمول به في اقسامهم الاعتيادية واختار هاته الصيغة 62% من الاولياء .

الصيغة الثالثة يقرر فيه الآباء تدريس أطفالهم المقرر السنوي في منازلهم بالطريقة التي يريدون وفي الأوقات التي يختارونها مع ضرورة اجتياز الامتحانات ككل المتمدرسين واختيارها 7% من الاولياء .

اخترنا لطفلتينا 7سنوات و5سنوات الصيغة الثانية ورغم توفرنا على حواسيب لهما فقد أرسلت المدرسة حاسوبين لهما مجهزين ببرامج بيداغوجية مختلفة ومن لايتوفر على الانترنت يمكنه الحصول على الفن السري للولوج المجاني من إدارة المدرسة بمكالمة هاتفية . مرت 10 ايام على هاته التجربة الاستثنائية واعتبرها صعبة للاطفال خاصة الذين دون السادسة إذ يصعب تركيزهم على الشاشة لساعات طويلة وللاباء الذين يجبرون على الجلوس إلى جانب أطفالهم كل الوقت لمواكبة عملية التدريس هاته لكنها أفضل بكثير من تعريض حياتهم لخطر الإصابة بهذا الفيروس المدمر .

رجوعا للبيان الوزاري الموغرابي يظهر أنهم استلهموا نفس التجربة تقريبا نظريا بوضع أولياء الاطفال أمام اختيار صيغتين عن بعد أو وجها لوجه لكن كبيرة تتنتصب أمام سؤال مدوي عن كيفية انزال الصيغتين لأرض الواقع الموغرابي .

هل سيحصل اطفال الشعب الذين فضلوا الدراسة عن بعد على حواسيب وانترنت من الدولة إذا توفر الانترنيت في مناطقهم ? استطيع الجواب بيقين مطلق ب لا كبيرة وهاوجهي إلى خذاوهوم حتى 5في المائة من التلاميذ ! 

هل ستتبع الدولة الإجراءات الصحية الموصي بها دوليا بصرامة بمافي ذلك أقسام بعشرة تلاميذ وتوفير مواد التعقيم والنظافة والتباعد في النقل في كل المؤسسات التي اختار الآباء صيغة التدريس المباشر داخل الاقسام بما يمنع إصابة الأطفال واطقمهم التربوية ? للاسف استطيع الإجابة على هذا كذلك بلا كبيرة جدا لمعرفتي المسبقة بالبنيات المهترئة للمدارس العمومية وقلتها مقارنة بعدد التلاميذ لدرجة أصبحت فيه كثير من الأقسام المدرسية كالقطارات الهندية أو البنغالية كثافة .

الواضح أن بلاغ وزارة التعليم الموغرابية موجه بالدرجة الأولى للمدارس الخاصة والأسر ذات الدخل العالي والتكوين الجيد للاباء أما الغالبية الساحقة من تلامذة الموغريب وعائلاتهم فهم غير معنيون البتة بهذا القرار الفوقي والاقصائي والطبقي ......وعلى مسؤوليتي

ناصر موحى #روول

 None
07 Jul 2020 : 22:34 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
nassermoha.jpg
بقلم ناصر موحى

بقلم ناصر موحى

كان الحسن الثاني الذي حكم المغرب بيد من حديد ونار من 1961 الى 1999 يفتخر دائما بأنه واحد من زعماء العالم الثالث القلائل الذين أرسوا نظام التعددية الحزبية في بلدانهم في فترة كانت موجة أنظمة الحزب الوحيد هي السائدة . كانت البداية مع حزب الاستقلال الذي هيمن على المشهد طوال خمسينات القرن العشرين عندما خرج من رحمه الاتحاد الوطني للقوات الشعبية مع اولى سنوات الستينات . تتابعت الانشقاقات لاسباب تنظيمية وإديولوجية بتدخلات مباشرة وغير مباشرة من نظام الحسن الثاني . ونبتت تنظيمات حزبية اخرى كالفطر تظهر 

وتختفي حسب رغبات المخزن حتى اصبح المشهد الحزبي المغربي كبركة آسنة لكل الطحالب السياسية . نفس الوضع عرفه القطاع النقابي وإن بشكل متأخر نوعا ما إذ ظل الاتحاد المغربي للشغل المركزية النقابية المهيمنة الوحيدة حتى أواخر السبعينات عندما شكل منشقون عنها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل , وبذلك يلتحق النقابي بالحزبي لتتناسل النقابات كما الاحزاب حتى اصبح لكل حزب دكانه النقابي .

هل الوضع صحي ويعكس دينامية المجتمع الليبرالي التعددي الذي اختاره المغرب كما كانت ابواق نظام الحسن الثاني تتباهى به أم ان الامر يتعلق بتنزيل سياسة فرق تسد ذات الاصول الاستعمارية ؟

الجواب لايحتاج كثير عناء .

فعلى الضفة المقابلة للنهر يكمن نصف الصورة كما هي وليست كما أريد لها أن تظهر عليه . فمثلا نقابة الاتحاد العام لمقاولات المغرب التي تمثل البورجوازية الكومبرادورية , بتعبير مهدي عامل والعدو النقيض المفترض للنقابات العمالية , تم تأسيسها على يد الفرنسيين سنة 1947 تحت اسم الكونفدرالية العامة للباترونا بالمغرب . (CGPM)

وبالرغم من انها غيرت الاسم عدة مرات قبل ان يستقر على الاسم الحالي الاتحاد العام لمقاولات المغرب انطلاقا من سنة 1995 فإن نادي صحاب الشكارة المغاربة والاجانب حافظ على تنظيمه الوحيد والمهيمن وأهدافه المتمثلة في الدفاع عن مصالحه في مواجهة مطالب العمال .

فأين تعددية النظام الليبرالي التي ينادون بها ويدفعون الاحزاب والنقابات نحوها في حين لايقبلونها في ضفتهم ؟ هل تجمع الباطرونا في شكله الحالي اقرب لتنظيم بمرجعية فلسفية التعدد وحرية التعبير والتنظيم ام شكل لنظام التنظيم الوحيد والمرشح الوحيد والراي الوحيد الذي يميز الانظمة الدكتاتورية ؟

في التفاصيل تتعرى عورة الشيطان ...

في صيف 2005 تحدث باطرون الباطرونات آنذاك حسن الشامي عن ضبابية نظام الحكامة ومعه مصادر اغتناء البورجوازية المغربية . قد يبدو التصريح عادي جدا في اي بلد ليبرالي . لكن الامر في المغرب يعتبر بمثابة دسارة وتجاوز الخطوط الحمراء .وهو ما جر عليه غضب القصر والأغنياء اللي في كروشهم العجينة . على الفور تم إرسال مفتشي الضرائب لمكاتب شركة الشامي ليفهموه أن الجميع استفاد من هذا النظام وضبابيته بمن فيهم صاحب التصريح . التقط الرجل الاشارة وبلع فمه عن الكلام الغير مباح بصفة نهائية .

بعد الحادثة التي كانت درسا مخزنيا للجميع تولى مقربي محيط الملك الجديد محمد السادس مهمة "تعيين" مرشح القصر الوحيد قبل عملية التصويت التي اصبحت شكلية وابعاد من لم يؤشر عليه قبليا. 

إكتمل المشهد واصبح اكثر وضوحا ...

التعددية ضرورية ومفروضة قسرا على تنظيمات المجتمع المدني والسياسي والنقابي لأن المغرب بلد يتبع النهج الليبرالي اقتصادا وسياسة ويمنع الحزب الوحيد حسب دستور 1962 . لكن التعددية وقيم الليبرالية ممنوعة في ضفة الذين يشكلون التحالف المخزني وعماد النظام السياسي . لأن ذلك سيضعفهم ويشتت صفوفهم في مواجهة اعدائهم الابديين القوى العاملة .

خلال مؤتمر للباطرونا المغربية ( ك ع م م ) الذي انعقد في 16 ماي 2012 كانت مجرياته  اقرب لمؤتمر نقابة الحزب الشيوعي الروماني الوحيدة في عهد تشاوسيسكو منها لنقابة في نظام ليبرالي . فالمرشحة الوحيدة مريم بن صالح المدفوعة من محيط القصر الملكي ستواجه نفسها وبرنامجها يدور على محور" نعم سيدي لي بغاها القصر هي اللي كاينة " مثل سابقها حوراني . ومآت المؤتمرين معفيين من المناقشات الماراطونية والبيزنطية ودورهم محدد سلفا وهو التهام الحلويات الغالية والمشروبات الاغلى وضرب الرش على بنصالح وكفى الشكايرية شر الصراعات التي ستضعفهم وتستفز صقور دار المخزن .وفي المؤتمر الاخير لاصحاب الشكارة الذي انعقد في ماي  1018  تم اسقاط صلاح الدين مزوار بالمظلة من قبل القصر الملكي ليترأس التنظيم اللوبي خلفا لمريم بنصالح رغم انه لم يكن ينتمي أليهم من قبل  . لكن بعد سنة ونصف تمت اقالته على خلفية تصريح له في مؤتمر دولي بمراكش حول العلاقات المغربية الجزائرية لأنه  لم يرق مزاج البلاط الملكي .

واضح ان التعددية السياسية التي ظل يتباهى النظام المغربي بكونه من السباقين الى ارساء قواعدها لم تكن تعددية حقيقية في سياقها الليبرالي بل كانت وسيلة من بين أخريات أريد بها تشتيت اي تنظيم يشكل تهديدا حقيقيا لمصالح النظام وتمييع مقصود لها سواء في صيغته الليبرالية او مايتجاوز هاته الأخيرة .

 None
19 Sep 2020 : 06:37 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
nassermoha.jpg
الجريمة بين القاتل والكلاب ...

الجريمة بين القاتل والكلاب ...

عشية يوم الاثنين 7 شتنبر اختفى الطفل عدنان ذو 11 سنة عن عائلته المتواضعة بحي شعبي بطنجة الموغرابية . على الفور تقدم الاب المكلوم لأقرب كوميسارية ثم لأكبر كوميسارية بالمدينة ليسجل حالة اختفاء طفله ويوضع ملفه على الرفوف في انتظار جديد يأتيهم خبره من مخبربهم او من ممن لم يزودوا من الساكنة . 

صباح الثلاثاء الموالي تطوع جيران الاب بتقديم العون لجارهم من خلال عرض مالتقطته كاميرات محلاتهم التجارية من أشرطة في غياب تام لبوليس المملكة الذي لاتنام اعينه أظهرت صورا لمجرم بوجه مكشوف يستدرج طفلا بريئا نحو نهاية حياته المأساوية . انتشرت صور المجرم وضحيته على مواقع التواصل الاجتماعي وجالت حول العالم ومع ذلك ظلت الإدارة المركزية للامن الوطني خارج التغطية حتى لااقول في شرود فاضح لأن الطفل على مايبدو ليس من سلالة العائلات المتحكمة في مصير البلد القادرة على قربلة كل الاجهزة في الحين للبحث عن قط او كلب مفقود فأحرى طفلا يافعا مختطفا .

مر يوم الثلاء في صمت ويوم الاربعاء في تجاهل ويوم الخميس في نسيان لدى الأجهزة الأمنية الموغرابية التي تحصي انفاس الشعب قبل أن يتنفسوا رغم ان اختفاء الطفل عدنان اصبح قضية رأي عوام باش مانقول عام ومرت عليه خمسة أيام ..........

يوم الجمعة أخيرا تخرج الإدارة العامة للبوليس الموغرابي ببيان وقح وغبي ومقرف حول الجريمة البشعة تقول فيه انها توصلت أخيرا الى هوية الجاني المشتبه فيه بارتكاب جريمة القتل بعد الاغتصاب والتي حدثت مباشرة يوم الاختطاف باش تقول للشعب بكل غباء أن الطفل قتل في نفس ليلة الاختفاء وأن التأخر في البحث الجدي لمعرفة المجرم لن تغير شيئا ولن تعيد الضحية لحضن ابويه حيا .

كيف توصلت إدارة الحموشي الى هذا الاستنتاج حول توقيت وظروف وفاة الطفل عدنان قبل إجراء التشريح الطبي على جثة الطفل كما يفصله القانون ؟

لماذا سكت جهاز الامن الوطني خمسة أيام كاملة عن حادثة الاختفاء ولم تقدم خلالها ولو معلومة واحدة عن تفاصيل البحث عن الطفل المختفي في وقت اهتمت فيه فقط بتصوير البث المباشر عن أحد عناصرها في موقف هوليودي سخيف ينيش فيه فوق سطح على عناصر إرهابية مزود بأحدث الأجهزة الوقائية امام كاميرا يحملها شخص يبدو وكأنه ينشر غسيل ملابسه نهاية أسبوع مشمس ؟؟؟

نطرح هاته الأسئلة التي يمكن أن تبدو عبيطة في بلدان المحاسبة لأن أجهزة الدولة في الموغريب عودتنا على مثل هكذا سيناريوهات سمجة حين يكون الضحايا من عامة الشعب تماما مثلما حدث في مراكش قبل سنتين او القنيطرة حين حصل المتهمون بالاغتصاب مع القتل على أحكام مخففة او البراءة رغم توفر كل دلائل الاثبات ضدهم لأن الجناة ينحدرون من أسر الطغمة الحاكمة والمسطرة على مفاصيل البلد او لديهم أموالا تكفي ليرشوا السلسلة القضائية من البحث التمهيدي حتى اصدار الحكم النهائي . وطبعا لايمكن للمغاربة أن ينسوا وان تظاهروا بالنسبان أن ملك الموغريب بكل جلاله امر بالعفو عن البيدوفيلي الاسباني كالفان الذي اغتصب ضزينة من الاطفال وحرص على أن يكون سفره الى بلده في احسن الظروف معززا مكرما تلبية لطلب ملك اسبانيا كارلوس الهارب من عدالة بلده اليوم.

ليس أحكام الإعدام من ستحد من هذه الجرائم وإنما وجود نظام عادل يتساوى فيه المواطنون امام القانون وتشتغل ألية ربط المسؤولية بالمحاسبة بفعالية وكفاءة . لن تتخلص من الحشرات بقتل العشرات كل يوم بل بتنظيف وتجفيفه المستنقع الذي تنتعش فيه ...

ناصر موحى

#روول

 None
27 Jun 2020 : 00:58 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
nassermoha.jpg
كانت ولادة موقع ينايري في ربيع 2013 من نتائج المخاضات الشعبية التي عرفها المغرب خاصة و منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط عامة سنتين قبل ذلك.

كانت ولادة موقع ينايري في ربيع 2013 من نتائج المخاضات الشعبية التي عرفها المغرب خاصة و منطقة شمال افريقيا والشرق الاوسط عامة سنتين قبل ذلك . من تلك التواريخ التي طوت صفحة من نضالات الشعوب وفتحت صفحات أخرى استمد اسمه وهويته وتشرب من مضامين مطالبها " الحرية ، الديمقراطية ، العدالة الاجتماعية واحترام حقوق الانسان الكونية والمساواة " .

بعد سبع سنوات من التواجد المستمر كمنصة رقمية مفتوحة لكل الاقلام المنبوذة وكصوت لمن صودرت صرخاتهن وهم وكساحة لطرح كل المواضيع بلا قيود او خطوط حمراء للنقاش الجاد والبناء ، كان علينا أن نغلق الموقع مؤقتا حتى نأخذ انفاسنا من جديد ونجدد شرايينه تقنيا ونعيد ترتيب تضاريسه الجمالية بما يريح القارئ المتصفح .

موقع ينايري اذن عائد كسيزيف لايكل ليحمل قسطه من صخرة حرية التعبير والتفكير بشمال افريقيا وكله اصرار على أداء رسالته بكل صدق وشجاعة .

إن ينايري لحد الساعة ليس جريدة إلكترونية تتاجر بموادها بطاقم اداري ومراسلين يتلقون اجورهم مقابل خدمات يؤدونها بل هو موقع يصنف في خانة الصحافة المواطنة حيث يصبح كل مواطن مراسلا يساهم في نقل الاخبار والمعلومات ونشرها مع اعطاء حق الرد لكل المعنيين افرادا ومؤسسات .

خلق ينايري تلبية لحاجة القارئ لموقع يسمع صوته الخفي ولذلك فاستمراره رهين بما ينفخه هذا الاخير في شرايينه من اوكسجين . سنحرص على أن يكون كذلك او لايكون .

ناصر موحى

 None
01 Sep 2019 : 00:49 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
moha2.jpg
ناصر موحى
عمال صاحب الجلالة الباشا الكلاوي ....
مرت سبعين سنة على سقوط أمارة باشا مراكش الاقطاعية التهامي الكلاوي الذي مارس سطوته على القبائل المخضوعة بميزاجية وقسوة لمدة أكثر من ثلاثين سنة ...
ومرت ستون سنة على فرض نظام الحسن الثاني لأول دستور على المغا
 None
FB_IMG_1596049409526.jpg

بعض معتقلي حراك الريف بسجن طنجة يعانقون الحرية

 Jul 29, 2020    0    
أعلنت السلطات المغربية عن إطلاق سراح مجموعة من معتقلي حراك الريف بمناسبة الذكرى الواحدة والعشرو ...
mohamedsixcarlos.jpg

ملك المغرب يبرع ملك اسبانيا السابق بقطعة ارضي ...

 Jul 17, 2020    0    
كشفت موقع “أوكي دياريو” الإسباني أن الملك الفخر لإسبانيا، خوان كارلوس الأول، قد حصل على أراض با ...
5023.jpg

هل حان وقت حذف وزارة العدل من المشهد السياسي ...

 Jul 11, 2020    0    
بتنظيم من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،
FB_IMG_1593876489946.jpg

بيان عمر الراضي إلى الرأي العام

 Jul 04, 2020    0    
بيان عمر الراضي إلى الرأي العام
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
managem-bmw.jpg

BMW توقع على صفقة مائة مليون أورو مع مناجم ال ...

 Jul 11, 2020    0    
أعلنت إدارة شركة BMW عن توقيعه اتفاقية مع "مناجم" التابع للهولدينغ "المدى" الذي تسيطر الأسرة ال ...
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
fb_img_1547231251786.jpg

اصوات العدم

 Jan 12, 2019    0    
يونس شبري
51982018129507.jpg

أمريكانا" مايكل مور أو التاريخ الشخصي لتصدّع ...

 Dec 12, 2018    0    
عبد اللطيف عدنان
7101.jpg

"سراق الله" الكتاب الذي اختفى من المكتبات في ...

 Nov 21, 2018    0    
الزاهيد مصطفى
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
covidmaroc.jpg

السلطات المغربية تلوح بعودة الاجراءات الصارمة ...

 Jul 13, 2020    0    
أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الاثنين، أنه على إثر تسجيل عدم التزام البعض بالتوجيهات الو ...
WhatsApp-Image-2020-03-18-at-10.06.32-750x430-1-6uq32cp056jjrft3kq44jc47wz1gtvoz8t4n0i8mi3b.jpg

علاش عتاقلو مي نعيمة وخلاو المحامي زيان حر

 Jun 21, 2020    0    
علاش إعتاقلات الدولة صاحبة قناة مّي نعيمة فاش قالت كورونا ما كايناش، و ما إعتاقلاتش الموحامي و ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

الجريمة بين القاتل والكلاب

 Sep 19, 2020    0    
الجريمة بين القاتل والكلاب ...
royalairmaroc_630596717.jpg

من يستنزف أموال "لارام"

 Jul 16, 2020    0    
بقلم سعيد السالمي
Azizidamin.jpg

في ضيافة سعادة القضاة و رحاب الفضاء الحقوقي

 Sep 18, 2020    0    
عزيز إدمين